الثقافــة الشعبية في مملكة البحرين

50 %
50 %
Information about الثقافــة الشعبية في مملكة البحرين
Education

Published on September 23, 2014

Author: yalnashaba

Source: slideshare.net

الثقافــة الشعبية في مملكة البحرين

تعريف الثقافة الشعبية هي الممارسات اليومية من أقوال وأفعال يمارسها شعوب العالم, على أختلف جنسياتهم واديانهم

نافذة على التاريخ مملكة البحرين جزيرة صغيرة لها بعدٌ تاريختي, جَممّعتعتْ مُخختتلف الجناس المهاجرة لها, والتي فضّعتلتْ العيش على أرضها المعطاءة بالختصب, والختيرات, ولما لمسته من طمأنينة, وآمان في ممارسة عقائدها على اختلف الديان والمذاهب. العلم والثقافة, واحترام حرية الغير في ممارسة عقائدهم بحريةٍ تامةٍ , هو ما جعل البحرين مُخميزةً بين دولِ العالم العربي بأسره, بما يتمتع به شعبها من سعة إدراك يوصلهم إلى الطريق للوحدة والتعايش السلمي, والتفهم ,والحترام التام لمعتقدات الخرين في ممارساتهم في أديانهم ومذاهبهم .

الثقافة الشعبية تشمل: -1 المثال الشعبية -2 اللغاز الشعبية -3 مرادفات لغوية -4 مفاهيم لغوية -5 الغااني -6 أغااني الطفال أ- مناغاات الطفال ب- اغااني الطفال -9 المعتقدات الشعبية -10 الحكايات الشعبية -11 الملبس -12 الزواج -13 الممارسات العملية -14 اللعاب الشعبية -15 المهن الشعبية

المثال الشعبية -1 عذاري تسقي البعيد وتختلي القريب -2 اللي ما يعرف للصقر يشويه -3 مفصخ ليف على عريان

اللغاز الشعبية -1 مشقاب صيني صوني نقشته بيدي عجمي ياحيف قطع بدني -2 كلوز كلرنكوز في كلل حلة مركلوز -3 طاسة في البحر ركلاسة

اللغاز الشعبية -1 مشقاب صيني صوني نقشته بيدي عجمي ياحيف قطع بدني (الجواب : القرآن المجيد) -2 كلوز كلرنكوز في كلل حلة مركلوز (الجواب : السمم) -3 طاسة في البحر ركلاسة (الجواب : القرقور)

مرادفات لغوية: قوم : تقمقمت أعصابك .. أقعد : قعد رسك ونخفت رسك أسكت : سكتت إنتك قول: تقلقلت ضروسك روح: راحت روحك

مفاهيم لغوية (لتسستخدم في محلها) افا عليك !! الجواب : (افا على اللش)) حقير تعني : (صغير) لوتي تعني : (حرامي)

الغااني والهازيج أبجي على البمبره وابجي على التينه وابجي على من ذبح قلبي بسجينــه البمبــــــره تشتكي من فرقتــه اسنين حتى دمعها الخضر يبجي بليا عين مباركين عرس الثننين ليلة ربيع عين وقمره واللي جمع بين الثننين ال يطول في عمــره يا ملباس العرايس يا ملباسها يا من رصع اللولو على راسها ...

الكلت الشعبية الغوزي – المجبوس – البرياني – الحلوى الخبيصة – الهريس - صالونة البامية

الحركات اليقاعية (ذات الطقوس والعقائدية والمعاني النسانية): الرقص (الفردي و الجماعي) الزار (الفردي و الجماعي) لطم الرأس والخدود والصدور

المعتقدات -1 أن تسقليم الظاافر عادة مكروهة و غاير مستحبة وقت المغرب و رميها في البيت حتى دون قصد يجلب الفقر. فإذا كانت هناك عداوة بين بيتين و أراد أحد الطرراف إثنارة المشاكل للطرف الخرر، يقوم بتقليم أظاافره و رَدمْيهيها في بيت عَددوِّه أو عند بابه من الداخرل اعتقاداً منه أن هذا سيجلب الفقر له. و كذلك ل يجوز تسقليم الظاافر في كلِّ يوم، بل يُحسْيهتَدحَدبُّ أن يتّمم في يوم مُححَددد و هو يوم الربعاء.

المعتقدات -2 مع نهاية شهر محرم يتم كسر أواني فخارية من قبل النِّسوة والطرفال وهُحمْيه فرحون بنهاية شَدهْيهر صفر، وهذه المعتقدات نقلها معهم المهاجرون من أهالي البحرين إلى البصرة والمناطرق العربية في إيران مثل المُححَدمَّررة، وهذا العتقاد أيضا سائد في مصر القديمة حيث إن قدماء المصرين يَدكْيهسرون أواني الشُّ رْيهب الفخارية في نهاية شهر "أمشير " وهو أحد الشهور الفرعونية وهذا الشهر يصادف شهر يناير وفبراير، حيث العواصف المحملة بالغْيهبار تسَدقْيهضي على المحاصيل . و أنّم كسْيهرَد الفخاريات في نهاية الشهر، هو اعتقاد بنهاية الشر والمتاعب.

المعتقدات -3 و هناك من الناس مَع نْ ي يَع ضَع ع المِللْ يحَع ــــــة الفارسيْ ية و الفِللْ يفِلــــل المجفَّف و و الليمـــون المجفّفف و و مِلسْ يمار "حلي" متأكسد عند باب البيت لبعاد الحُسسَّاد، و المسمار يساعد وجوده "بط (عمل ثقب) في عين الحسود".

المعتقدات -4 تعليق قـــَع رْ ين الثَّور أو الغزال على بـــاب المنزل من الخارج كَع يْ ي يدفع عين الحُسسَّاد و الشَّياطيـــن من المنزل (أصلها من الجاهلية ).

المعتقدات -5 تمرُّ العروس بِلعدَّة ع عمليَّات تجميل استعداداً لليْ يلة "الدَّخْ يلة "، فيتمُّ غَع سْ يل جسمها جيّددا في أحدى العيون و كذلك يُسغْ يسَع ل شَع عْ يرها ويُسسمّفى "النَّسال" و بعد كل تلك العمليات ترتـــدي العــــروس رِلداءً يلفُّها و تُسقدَّم إ إليها بَع يْ يضة طازجة تقوم إ بكسرها بإبهام إ قدمها اليميــن و ذلك لبعاد الرواح الشِّريرة ع و يُسعْ يتقد أن الرواح و الباليس تدخل في جسم النسسان من خلل أصابع القدم إ.

المعتقدات -6 "أم إ حْ يمار" شخصيــة محيرة ع فالكثير من النسوة ع يدعيـــن أنسها كانست تُسصاحِلبُسهَّن للعيـــــن (مكان يتجمع فيه الماء) لغسْ يل الملبس و آخرون ل يستبعدون أن تكون اِلمْ يرأة ع لها رِلجْ يل آدمي و أخــــْ يرى رِلجْ يل حمار.

الحكايات الشعبية : -1 نستيف و انستيفان -2 خنفس خنفسان -3 صويفتي يانسي يانسي

الملبس

الزواج

الممارسات العملية

اللعاب الشعبية

المهن والعممال الشعبية

الثقافة الشعبية.. عالم واسع ولزللنا في البداية

مع تحيات.. الكاتب و الباحث في التراث يوسف أحمد بن ماجد النشابة

Add a comment

Related presentations

Related pages

الثقافة - مملكة البحرين

الثقافة - مملكة البحرين. ... ومن الازياء الشعبية في البحرين البشت وهو ...
Read more

الثقافة الشعبية في مملكة البحرين

الثقافة الشعبية في مملكة البحرين النوخذه : قائد السفينة. السيب :وهو بحار ذو دراية ...
Read more

الثقافة الشعبية

... ( الثقافة الشعبية ) ... انطلاقا من مملكة البحرين إلى كل ... في حدود مائتين ...
Read more

الأساطير والحكايات الشعبية ...

... العامة تعتقد بوجوده في البحرين والخليج العربي ... في الثقافة الشعبية ...
Read more

هيئة البحرين للثقافة والآثار ...

استراتيجية الثقافة في مملكة البحرين; ... الهند الصغيرة في البحرين Little India in Bahrain;
Read more

الثقافة الشعبية في مملكة ...

[الأرشيف] الثقافة الشعبية في مملكة البحرين ساب طلاب ... الثقافة الشعبية في مملكة ...
Read more

الثقافة الشعبية في مملكة ...

الثقافة الشعبية في مملكة البحرين كانت منطقة الخليج العربي ، ومن ضمنها مملكة البحرين ...
Read more

‎Folk Culture - Bahrain | الثقافة الشعبية ...

... الثقافة الشعبية ... رسمية إليه للقدوم إلى البحرين للمشاركة في عرض بحثه وحضور ...
Read more

الثقافة الشعبية

مجلة فصلية علمية متخصصة، رسالة التراث الشعبي من البحرين إلى العالم، بالتعاون مع ...
Read more

الثقافة الشعبية - صحيفة الأيام ...

هي فصيلة علمية متخصصة، يصدرها أرشيف الثقافة الشعبية ... الشعبية في مملكة البحرين ...
Read more